تسجيل

متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال

MIS-C

 
 

متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال هي حالة مرضية خطيرة يبدو أنها مرتبطة بالإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ظهرت أعراض توعك خفيفة على معظم الأطفال الذين أصيبوا بفيروس (كوفيد-19). لكن في حالة الأطفال المُصابين بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال، تتضرر بعض أعضاء الجسم وأنسجته كالقلب والرئتين والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والدماغ والجلد أو العينين بشكل بالغ الحدة. وتعتمد مؤشرات وأعراض المرض على الأجزاء المُصابة في جسدك.

متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال هي مجموعة من العلامات والأعراض وليست مرضًا، ولكن لم يُعرف الكثير عن ماهيتها أو أسبابها أو عوامل الخطر المتعلقة بها حتى الآن. وقد يؤدي التعرف على مزيد من الأطفال الذين تعرضوا لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال ودراسة حالاتهم إلى المساعدة في إيجاد سبب لها في نهاية المطاف. وتعمل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة والمعهد الوطني للصحة مع الأطباء والباحثين على مستوى الولايات المتحدة لمعرفة المزيد عن عوامل خطوة متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال وتبادُل البيانات عنها وتحسين طرق تشخيص متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال وعلاجها.

 

نادرًا ما يُصاب بعض البالغين بعلامات وأعراض مرضية تتشابه مع علامات وأعراض متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال. تُصيب هذه المتلازمة الجديدة والخطيرة والمعروفة باسم متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى البالغين الذين سبقت إصابتهم بفيروس (كوفيد-19) وما زال الكثير منهم يجهل وجود هذه المتلازمة. تظهر الإصابة بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى البالغين بعد أسابيع من الإصابة بعدوى فيروس (كوفيد-19) ورغم ذلك قد تظهر الأعراض أثناء إصابة البعض بالفيروس. في حال الاشتباه في الإصابة بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى البالغين يجب إجراء فحص أو اختبار أجسام مضادة لفيروس (كوفيد-19) حيث يعمل على التحقق من الإصابة بالفيروس في الوقت الحالي أو وقت سابق، مما يُسهم في تشخيص متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى البالغين.

 

تندر الإصابة بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال وفي نهاية المطاف يتماثل معظم الأطفال الذين أصيبوا بها للشفاء بعد الحصول على الرعاية الطبية اللازمة. ولكن في بعض الحالات قد تتفاقم الحالة لدى بعض الأطفال لدرجة تعرض حياتهم للخطر.

 

ما زلنا بحاجة لمعرفة الكثير عن هذه المتلازمة الناشئة. وفي حال ظهور أي مؤشرات أو أعراض على طفلك، فاطلب المساعدة العاجلة.

 

Multisystem inflammatory syndrome in children (MIS-C) and COVID-19

المزيد ...

 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.